الكلمة في صدرك تملكها وإن خرجت ملكتك..
المقولة من مقولهة شيخ الإسلام إبن تيمية....
من أقوال ابن تيمية
________________________________________
قال رحمــه الله :
من عمل بما علم أورثــه الله علم ما لم يعلم .
من أقوال ابن تيمية
1- أسعد الخلق أعظمهم عبودية لله .
2- من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله .
3- سؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد :
أولاً : مفسدة الافتقار إلى غير الله .
ثانياً : مفسدة إيذاء المسؤول .
ثالثاً : الذل لغير الله .
4- يحصل اليقين بثلاثة أشياء :
أحدها : تدبر القرآن .
الثاني : العمل بموجب العلم .
الثالث : تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس .
من كلام علي بن أبي طالب
1- أول ما تنكرون من جهادكم : جهاد أنفسكم
2- لا يرجون عبد إلا ربه ولا يخافن إلا ذنبه
3- من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب
4- ما أكثر العبر وأقل الاعتبــــار
5- الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام قاطع
6- أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما
7- وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما
8- إن الدنيا أدبرت وإن الآخرت أقبلت فكونوا من أبناء
الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا
9- كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه
10- كفى بالجهل خمولاً أنه يتبرأ منه من هو فيه
11- التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل
والاستعداد ليوم الرحيل
12- لا راحة لحسود ولا إخاء لملول ولا محب لسيء الخلق
13- سِرك أسيرك ، فإذا تكلمتَ به صرتَ أسيرَه
14- ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافيــة
15- وذقت مرارات الدنيا فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى
الناس
16- عقل بلا أدب كشجاع بلا سلاح
17- ثمرة القناعة الراحة وثمرة التواضع المحبة
18- دولة الباطل ساعة ، ودولة الحق حتى قيام الساعة
19- أخوف ما أخاف عليكم اثنتان : طول الأمل واتباه الهوى ،
فطول الأمل ينسي الآخرة ، وأما اتباع الهوى فيصد عن الحق
20- للمرائي ثلاث علامات : الكسل إذا كان وحده -
وينشط إذا كان الناس - ويزيد في العمل إذا أثنيَ عليه
وينقص إذا ذم
من أقوال الإمام أحمد بن حنبل
1- العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً .
2- ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط
3- اجعل التقوى زادك وانصب الآخرة أمامك .
4- انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير .
5- تلين القلــــوب بأكل الحـــلال .
6- التوكل : قطع الاستشراف باليأس من الناس
7- إذا أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له
على ما يحب .
8- اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه
عن المسألة لغيرك .
9- سئل الإمام أحمد متى يجد العبد لذة الراحة ؟ قال :
عند أول قدم يضعها في الجنــة .
10- قيل للإمام أحمد ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟
قال : دعوة صادقة من قلب صادق .
11- نحن قوم مساكين ، نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا
من أقوال أبو سليمان الداراني
1- ما فارق الخوف قلباً إلا خرب
2- من اشتغل بنفســه شغل عن الناس
3- ومن اشتغل بربه شغل عن نفسه وعن الناس
4- من كان يومه مثل أمسه فهو في نقصــان
5- إذا جاع القلب وعطش صفا ورق وإذا شبع عمي
6- كل ما أشغلك عن الله فهو عليك مشؤوم .
7- الورع أول الزهـــد
8- لكل شيء صدأ وصدأ نور القلب الشبع
9- إنما عصى الله من عصاه لهوانهم على الله
10- عودوا أعينكم البكاء وقلوبكم التفكر .
11- مفتاح الدنيا الشبع ومفتاح الآخرة الجوع .
12- لولا الليل ما أحببت البقـــاء .
13- من شبع دخل عليه ست آفات :
فقد حلاوة المناجاة ، وتعذر حفظ الحكمة
وحرمان الشفقة على الخلق ، وثقل العبادة .
وزيادة الشهوات ، والشبّاع يدورون حول المزابل
من أقوال السلف : الشافعي رحمه الله
1- من لم تعزه التقوى فلا عــــز له
2 - حفظت القرآن وانا ابن سبع سنين
3 - السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة
4- اذا تصدر الحدث فاتــه خير كثير
5 _ اشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في
خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف
6- العلم ما نفع ، ليس العلم ما حفظ .
7- الحاسد طويل الحسرات عادم الدرجات
8- من وعظ أخاه سرا فقد نصحــه
ومن وعظه علانية فقد فضحه
9- الشبع يقسي القلب ويثقل البدن ويزيل الفطنة
10 - قيل للشافعي : مالك تكثر من إمساك العصا وأنت
لست بضعيف ؟ قال : لأتذكر أني مسافر
من أقوال ابن المبارك
اترك فضول النظر توفق للخشوع .
اترك فضول الكلام توفق للحكمة .
رب عمل صغير تعظمة النية
ورب عمل كبير تصغره النية .
ليس للمؤمن في الدنيا دولة وإنما دولته في الآخرة
إياك أن تجلس مع صاحب بدعة .
ليكن مجلسك مع المساكين .
عجبت لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة .
كاد الأدب يكون ثلثي الدين
الزاهد هو الذي إن اصاب الدنيا لم يفرح وإن فاتته
لم يحزن .
40 كلمة من كلمات الحسن البصري
1- فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي عقل عقلا
2- ما ألزم عبد قلبه ذكر الموت إلا صغرت الدنيا عليه
3- بئس الرفيقان : الدرهم والدينار ، لا ينفعانك حتى
يفارقانك
4- الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن .
5- المصافحة تزيد في الود .
6- الرجاء والخوف مطيتا المؤمن .
7- ليس حسن الجوار كف الأذى ، وإنما احتمال الأذى
8- من أحب الدنيا وسرته ، خرج حب الآخرة من قلبه
9- من نافسك في دينك فنافسه ومن نافسك في دنياك
فألقها في نحره .
10- كل يوم ينادي : أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد
11- إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيــــام الليل
12- من ســـاء خلقــه عذّب نفســـه .
13- أهينوا الدنيا ، فوالله لأهنأ ما تكون إذا أهنتها .
14- لكل أمة وثن وصنم هذه الامة الدرهم والدينار .
15- ابن آدم ! إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك
16- لا نعلم شيئاً أشد من مكابدة الليل ونفقة المال
17-المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته
لا يأمن شيئا حتى يلقى الله .
18- ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من
الحلال مخافــة الحرام .
19- إنما يخاصم من شاك في دينه .
20- إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كتب من الظلمة
21- إن للخير أهلا وللشر أهلاً ، ومن ترك شيئاً كفيه
22- ابن آدم كيف يرق قلبك وهمك في آخر .
23- إن العبد المؤمن ليعمل الذنب فلا يزال به كئيباً .
24- ابن آدم ! إنك تغدو وتروح في طلب الأربح فليكن
همك نفسك ، فإنك لن تربح مثلها أبداً .
25- أيسر الناس حساباً يوم القيامة الذين يحاسبون
أنفسهم في الدنيا .
26- إن القلوب تموت وتحيا ، فإذا هي ماتت فاحملوها
على الفرائض ، فإذا حيت فأدبوها في التطوع .
27- يحق لمن يعلم أن الموت مورده وأن الساعة
موعده ,ان القيام بين يدي الله مشهده أن يطول حزنه
28- إن المؤمن في الدنيا غريب لا يجزع من ذلها
ولا ينافس أهلها في عزها .
29- من خاف الله أخاف الله منه كل شيء ، ومن خاف
الناس أخافه الله من كل شيء .
30 - أكثروا ذكر هذه النعم ، فإن ذكرها شكرها .
31- اصحب الناس بأي خلق شئت يصحيوك .
32- عظ الناس بفعلك ، ولا تعظهم بقولك .
33- كان الرجل من المسلمين اذا مرّ به عام ولم
يصب منه قال : مالنا ، أتودع الله منا .
34- أن من ضعف يقينك أن تكون بما في يدك أوثق
بما في يد الله .
35- إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به جاره .
36- خصلتان من العبد اذا صلحتا صلح ما سواهما : الركون
الى الظلمة ، والطغيان في النعمة قال تعالى : ولا تركنوا
الى الذين ظلموا فتمسكم النار ، وقال : ولا تطغوا فيحل
عليكم غضبي
37 - قال تعالى : ان الإنسان لربه لكنود ، قال الحسن : يعدد
المصائب وينسى النعم .
38- الحياء والتكرم ، خصلتان لم يكونا في عبد الا رفعــه
الله بهما
39 - اعلم انك لن تحب الله حتى تحب طاعته .
40- من علامة اعراض الله عن العبد ان يجعل شغله فيما
لا يعنيه .
41 - قال رحمه الله في اهل المعاصي : هانوا على الله
فعصوه ، ولو عزوا عليه لعصمهم .
42 - الزاهد : هو الذي إذا رأى احدا قال : هو افضل مني
43 - لا تزال كريما على الناس ما لم تعاط ما في أيديهم ، فإذا
فعلت ذلك استخفوا بك وابغضوك
44- المصافحة تزيد المودة .
من أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية -1-
1.الحسد مرض من أمراض النفس ، وهومرض غالب ، فلا يخلص منه إلا قليل من الناس ،ولهذا قيل: ما خلا جسد من حسد ، لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه.
حكم وأقوال للشافعي !!!!!
________________________________________
كانت للامام الشافعي نفس مرهفة, شديدة التأثر بالأحداث فهي نفس شاعر, ولذا كانت الحكمة تنساب على لسانه شعرا ونثرا.
واليكم بعض حكم الشافعى رحمه الله
فضيلة العلم:
قال الشافعي رحمه الله: كفى بالعلم فضيلة أن يدعيه من ليس فيه, ويفرح اذا نسب اليه.
وكفى بالجهل شينا أن يتبرأ منه من هو فيه, ويغضب اذا نسب اليه.
امساك العصا:
قيل للشافعي رحمه الله: ما لك تكثر من امساك العصا, ولست بضعيف؟
قال: لأتذكر أني مسافر.
أشد الأعمال:
قال الشافعي رحمه الله:
أشدّ الأعمال ثلاثة:
الجود من القلّة.
والورع في الخلوة.
وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
طلب الرياسة:
قال الشافعي رحمه الله:
من طلب الرياسة فرّت منه, واذا تصدّر الحدث فاته علم كثير.
ضعف الانسان:
قال الامام الشافعي رحمه الله:
أبين ما في الانسان ضعفه, فمن شهد الضعف من نفسه نال الاستقامة مع الله تعالى.
علاج العجب:
قال الشاعي رحمه الله:
اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب, وفي أي ثواب ترغب, ومن أي عقاب ترهب, وأي عافية تشكر, وأي بلاء تذكر. فانك اذا تفكرت في واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك.
وصف الدنيا:
قال الشافعي رحمه الله:
ان الدنيا دحض مزلة,ودار مذلة, عمرانه الى خرائب صائر, وساكنها الى القبور زائر, شملها على الفرق موقوف, وغناها الى الفقر مصروف, الاكثار فيها اعسار, والاعسار فيها يسار.
فافزع الى الله, وارض برزق الله, لا تتسلف من دار فنائك الى دار بقائك. فان عيشك فيء زائل, وجدار مائل, أكثر من عملك, وأقصر من أملك.
عواقب الأمور:
قال الشافعي رحمه الله:
صحة النظر في الأمور, نجاة من الغرور.
والعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم.
والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة.
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة.
ففكر قبل أن تعزم
وتدبر قبل أن تهجم
وشاور قبل أن تتقدم.
فضل أصحاب الحديث:
قال الشافعي رحمه الله:
اذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث, فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, جزاهم الله خيرا, هم حفظوا لنا الأصل, فلهم علينا الفضل.
وقال: عليكم بأصحاب الحديث فانهم أكثر الناس صوابا.
كتابة العلم:
قال الشافعي رحمه الله:
لولا المحابر, لخطبت الزنادقة على المنابر.
اللبيب:
قال الشافعي رحمه الله:
اللبيب العاقل هو الفطن المتغافل.
الخير في خمسة:
قال الشافعي رحمه اله:
الخير في خمسة:
غنى النفس
وكف الأذى
وكسب الحلال
والتقوى
والثقة بالله.
مؤهلات الرياسة:
قال الشافعي رحمه الله:
آلات الرياسة خمس:
صدق اللهجة
وكتمان السر
والوفاء بالعهود
وابتداء النصيحة
وأداء الأمانة.
اغتربوا:
قال الشافعي رحمه الله:
أيما أهل بيت لم يخرج نساؤهم الى رجال غيرهم, ورجالهم الى نساء غيرهم؛ الا وكان في أولادهم حمق.
علم الطب:
قال الشافعي رحمه الله:
لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب, الا أن أهل الكتاب قد غلبونا عليه.
قال حرملة:
كان الشافعي يتلهف على ما ضيّع المسلمون من الطب ويقول:
ضيّعوا ثلث العلم, ووكلوه الى الى اليهود والنصارى.
رضا الناس:
قال الشافعي رحمه الله:
رضا الناس غاية لا تدرك, وليس الى السلامة من ألسنة الناس سبيل, فعليك بما ينفعك فالزمه.
التزلف:
قال الشافعي رحمه الله:
ما رفعت من أحد فوق منزلته, الا وضع مني بمقدار ما رفعت منه.
ضياع:
قال الشافعي رحمه الله:
ضياع العالم أن يكون بلا اخوان.
وضياع الجاهل قلة عقله.
وأضيع منهما من واخى لا عقل له.
ثلاثة لا تقربها:
قال الربيع: قال الشافعي رحمه الله:
يا ربيع, اقبل مني ثلاثة:
لا تخوضنّ في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, فان خصمك النبي غدا.
ولا تشتغل بالكلام, فاني قد اطلعت من أهل الكلام على التعطيل.
ولا تشتغل بالنجوم.
الشبع:
قال الشافعي رحمه الله:
الشبع س\يثقل البدن, ويقسي القلب, ويزيل الفطنة, ويجلب النوم, ويضعف عن العبادة.
الزهد:
قال الربيع: قال الشافعي رحمه الله:
عليك بالزهد, فان الزهد على الزاهد أحسن من الحلي على المرأة الناهد.
أصول:
قال الشافعي رحمه الله:
أصل العلم التثبت, وثمرته السلامة.
وأصل الورع القناعة, وثمرته الراحة.
وأصل الصبر الحزم, وثمرته الظفر.
وأصل العمل التوفيق, وثمرته النجاح.
وغاية كل أمر الصدق.
أدب العلماء:
قال الشافعي رحمه الله:
المحدثات من الأمور ضربان:
ما أحدث يخالف كتابا أو سنة, أو أثرا, أو اجماعا, فهذه البدعة الضلالة.
وما أحدث من الخير, لا خلاف فيه لواحد من هذا, فهذه محدثة غير مذمومة, قد قال عمر في قيام رمضان: نعمت هذه البدعة.
يعني أنها محدثة لم تكن, واذا كانت فليس فيها رد لما مضى.
التوسط:
قال الشافعي رحمه الله:
الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة, والانبساط اليهم مجلبة لقرناء السوء, فكن بين المنقبض والمنبسط.
العلم ما نفع:
قال الشافعي رحمه الله:
العلم ما نفع ليس ما حفظ.
الاستنباط:
قال الشافعي رحمه الله تعالى:
استعينوا على الكلام بلبصمت, وعلى الاستنباط بالفكر.
العقل:
قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟
فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس.
أرفع الناس:
قال الشافعي رحمه الله:
أرفع الناس قدرا من لا يرى قدره, وأكثرهم فضلا من لا يرى فضله.
المحافظة على الصديق:
قال يونس بن عبد الأعلى: قال لي الشافعي ذات يوم رحمه الله:
يا يونس, اذا بلغك عن صديق لك ما تكرهه, فاياك أن تبادره بالعداوة, وقطع الولاية, فتكون ممن أزال يقينه بشك.
ولكن القه وقل له: بلغني عنك كذا وكذا, واحذر أن تسمي له المبلّغ, فان أنكر ذلك فقال له: أنت أصدق وأبر. ولاتزيدن على ذلك شيئا.
وان اعترف بذلك, فرأيت له في ذلك وجها لعذر, فاقبل منه, وان لم تر ذلك فقل له: ماذا أردت بما بلغني عنك؟
فان ذكر لك ما له وجه م العذر فاقبل منه, وان لم تر لذلك وجها لعذر, وضاق عليك المسلك, فحينئذ أثبتها عليه سيئة أتاها, ثم أنت في ذلك الخيار, ان شئت كافأته بمثله من غير زيادة, وان شئت عفوت عنه, والعفو أقرب للتقوى, وأبلغ في الكرم لقول الله تعالى:
{ وجزاء سيئة سيئة مثلها, فمن عفا وأصلح فأجره على الله}. الشورى 40.
فان نازعتك نفسك بالمكافأة, فاذكر فيما سبق له لديك من الاحسان, ولا تبخس باقي احسانه السالف بهذه الشيئة, فان ذلك الظلم بعينه.
وقد كان الرجل الصالح يقول: رحم الله من كا فأني على اساءتي من غير أن يزيد, ولا يبخس حقا لي.
يا يونس, اذا كان لك صديق فشدّ بيديك به, فان اتخاذ الصديق صعب, ومفارقته سهل.
وقد كان الرجل الصالح يشبّه سهولة مفارقته الصديق, بصبي يطرح في البئر حجرا عظيما, فيسهل طرحه عليه, ويصعب اخراجه على الرجال.
فهذه وصيتي واليك السلام.
حسن الخاتمة:
قال الشافعي رحمه الله:
من أحب أن يقضي له بالحسنى, فليحسن بالناس الظن.
تنزيه الأسماع:
قال أحمد بن يحيى الوزير:
خرج الشافعي يوما من سوق القناديل, متوجها الى حجرته, فاذا رجل يسفه على رجل من أهل العلم. فالتفت الينا الشافعي فقال:
نزهوا أسماعكم عن استماع الخنا, كما تنزهون ألسنتكم عن النطق به, فان المستمع شريك القائل.
وان السفيه ينظر الى أخبث شيء في وعائه, فيحرص أن يفرغه في أوعيتكم, ولو ردّت كلمة السفيه, لسعد رادها, كما شقي بها قائلها.
مع أهل الطاعة:
قال الشافعي رحمه الله:
ما أحد الا وله محب ومبغض, فان كان لا بدّ من ذلك, فليكن المرء مع أهل طاعة الله عز وجل.
العلم والذنوب:
قال الشافعي رحمه الله:
كتب حكيم الى حكيم: يا أخي قد أوتيت علما, فلا تدنّس علمك بظلمة الذنوب, فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم بنور علمهم.
وصية لمؤدب:
أدخل الشافعي رحمه الله يوما الى بعض حجر هارون الرشيد, ليستأذن له, ومعه سراج الخادم, فأقعده عند أبي عبد الصمد, مؤدب أولاد الرشيد.
فقال سراج للشافعي: يا أبا عبد الله هؤلاء أولاد أمير المؤمنين, وهو مؤدبهم, فلو أصيته بهم.
فأقبل الشافعي على أبي عبد الصمد فقال:
ليكن أول ما تبدأ به من اصلاح أولاد أمير المؤمنين, اصلاح نفسك, فان أعينهم معقودة بعينك, فالحسن عندهم ما تستحسنه, والقبيح عندهم ما تكرهه.
علمهم كتاب الله ولا تكرههم عليه فيملوه, ولا تتركهم منه فيهجروه.
ثم روّهم من الشعر أعفّه, ومن الحديث أشرفه.
ولا تخرجهم من علم الى علم غيره حتى يحكموه, فان ازدحام الكلام في السمع مضلّة للفهم.
الكفاءة في الدين:
قال الشافعي رحمه الله:
الكفاءة في الدين لا في النسب, لو كانت الكفاءة في النسب لم يكن أحد في الخلق كفوءا كفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولا لبنات الرسول صلى الله عليه وسلم.
التصوف:
قال الشافعي رحمه الله:
أسس التصوف على الكسل.
وقال: لو أن رجلا عاقلا تصوّف, لم يأت الظهر حتى يصير أحمق.
التواضع في طلب العلم:
قال الشافعي رحمه الله:
لا يطلب أحد هذا العلم بالملك وعز النفس فيفلح, ولكن من طلبه بذل النفس, وضيق العيش, وخدمة العلماء أفلح.
وقال أيضا:
لا يدرك العلم الا بالصبر على الذل.
صاحب الهوى:
قال الشافعي رحمه الله:
لو رأيت صاحب هوى يمشي على الماء ما قبلته.
التوحيد:
قال الشافعي رحمه الله:
سئل مالك عن الكلام والتوحيد فقال:
محال أن نظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علم أمّته الاستنجاء, ولم يعلمهم التوحيد, والتوحيد ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم:" أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله", فما عصم به الدم والمال حقيقة التوحيد.
العالم يسأل:
قال الشافعي رحمه الله:
العالم يسأل عما يعلم, وعما لا يعلم, فيثبّت ما يعلم, ويتعلّم ما لا يعلم.
والجاهل يغضب من التعلّم, ويأنف من التعليم.
ما ليس فيك:
قال الشافعي رحمه الله:
من اذا أرضيته قال فيك ما ليس فيك, كذلك اذا أغضبته قال فيك ما ليس فيك.
حد العقل:
قال الشافعي رحمه الله:
ان للعقل حدا ينتهي اليه, كما أن للبصر حدا ينتهي اليه.
أولياء الله:
قال الشافعي رحمه الله:
ان لم يكن العلماء العاملون أولياء الله, فلا أعلم لله وليّا
تحيـــــــــــاتي.........